وقعت الحكومة اللبنانية الجمعة اتفاقية إطارية مع الاحتلال بهدف إنهاء التواجد العسكري الإسرائيلي في جنوب لبنان.
ووقع الاتفاقية وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، وسفيرة لبنان لدى أمريكا ندى حمادة والسفير الإسرائيلي لدى واشنطن يحيئيل ليتر، بعد أيام من المفاوضات.
أهم الأخبار الآن:
ولئن لم تكشف الجهات الموقعة عن تفاصيل الاتفاقية، فإن موقع إكسيوس الأمريكي ذكر أن الاتفاق يقضي ببقاء إسرائيل في الخط الأصفر على الحدود مع لبنان، إضافة إلى نزع سلاح حزب الله لضمان زوال أي تهديد للأراضي المحتلة.
كما يشير إلى تخلي قوات الاحتلال عن بعض المناطق من خارج الحزام الأمني في جنوب لبنان على أن يتولى أمرها الجيش اللبناني تدريجيا.
وذكر مسؤولون أمريكيون أن ضباطا من الجيش الأمريكي سيشاركون الجيش اللبناني المهمة إلى حين التأكد من خلو المنطقة من مقاتلي حزب الله.
وتعمل الولايات المتحدة وإسرائيل منذ فترة على دفع الحكومة اللبنانية على توقيع قرار تجريد المقاومة من سلاحها في البلاد، حيث وصف روبيو الخطوة بالجيدة.

اترك تعليقاً