كشف الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية “زليكاف“، وامكيلي ميني، أن تونس تسعى لمضاعفة صادراتها إلى الأسواق الإفريقية بحلول سنة 2035، لتبلغ 2 مليار دولار.

وأضاف وامكيلي ميني في تصريح لإذاعة “إكسبريس آف آم”، على هامش مشاركته في منتدى تونس للاستثمار، أن القطاع الخاص في تونس يعمل على تحقيق هذا الرقم من الصادرات.

واعتبر ميني أنه يمكن لتونس تطوير مبادلاتها التجارية مع عدة دول في إفريقيا جنوب الصحراء، في إطار منظومة تقوم على تسهيل المبادلات التجارية وإزالة العراقيل أمام حركة السلع بين الدول الإفريقية.

واستشهد المتحدث في هذا السياق بتجربة تونس مع الاتحاد الأوروبي، والتي أثبتت نجاحها في مجال التجارة والاستثمار، حسب قوله.

وشدد الأمين العام لـ “زليكاف”، على أن مستقبل تونس الاقتصادي يرتبط كذلك بتعزيز حضورها داخل القارة الإفريقية.

وعلى صعيد متصل، بين وامكيلي ميني، أنه لا يمكن لأي دولة أن تراهن على سوق واحدة فقط، إذ ينبغي تنويع الأسواق، خاصة أن العديد من الاقتصادات الإفريقية، تعرف بأسواقها المحلية الصغيرة، وبالتالي لا تتمكن من تحقيق معدلات نمو مرتفعة.

وتطرق المتحدث إلى  اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية، والتي تهدف إلى تمكين المؤسسات من النفاذ إلى أسواق الدول الإفريقية الأخرى، بما يعزز الصادرات والاستثمارات ويخلق فرصا جديدة للنمو الاقتصادي.

ودعا وامكيلي ميني إلى تحويل إفريقيا إلى سوق موحدة على غرار التجربة الأوروبية، مع مراعاة خصوصيات القارة.

وحسب المتحدث، فإن منطقة “زليكاف”، تستهدف الوصول إلى نسبة 0% من الرسوم الجمركية ، بحلول سنة 2030، على مختلف المنتجات، بما في ذلك المنتجات الصناعية والفلاحية والسيارات، في إطار التطبيق الكامل لاتفاقية التجارة الحرة القارية.

اشترك في قائمتنا البريدية

أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد مباشرة.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *