أكدت المختصة في الأمراض النفسية الدكتورة ريم دجبي، أن الإدمان هو مرض دماغي مزمن.
وأضافت دجبي في تصريح للإذاعة الوطنية أنّ فئة المراهقين تمثل الفئة الأكثر عرضة للوقوع في الإدمان، محذرة من التجربة الأولى لتعاطي أي مادة مدمنة.
أهم الأخبار الآن:
وتابعت دجبي أنه كلما كانت سن التدخين أو تعاطي أي مادة صغيرة كلما ارتفع خطر الوقوع في الإدمان.
ودعت الأولياء والعائلات إلى ضرورة الانتباه لأبنائهم خاصة منهم المراهقين باعتبار المراهق لا يراجع نفسه ونموه الدماغي لم يكتمل بعد، ونبهت من المراقبة الخانقة ومن اعتماد أسلوب الإهانة والتقزيم.
وطالبت الأولياء بالتركيز لا فقط على إكساب أبنائهم ثقة في النفس بل كذلك على تقدير ذواتهم.
كما دعت إلى عدم مجالسة المدخنين وتغيير المحيط اليومي للمراهقين وتكثيف الأنشطة الرياضية والثقافية وغيرها بما يحول من انقيادهم وراء السلوكيات التي تدفع نحو الإدمان.
وكشفت أن تعاطي أي مادة بطريقة مستمرة وتمس ما يعرف بـ”شبكة المكافأة” في المخ يتسبب في الإدمان، مشيرة إلى خطورة بعض أودية الآلام التي لا يجب أن تتجاوز مدة استهلاكها الـ10 أيام.

اترك تعليقاً