دعت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” إلى محاكمة قادة الاحتلال على ما وصفته بجرائم التعذيب والانتهاكات الممنهجة بحق الأسرى والمحتجزين الفلسطينيين.

وطالبت الحركة بمنع إفلاتهم من العقاب، وتكثيف الضغوط الدولية لحماية الأسرى والعمل على الإفراج عنهم.

وتأتي دعوات حماس بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، الذي تحييه الأمم المتحدة في 26 جوان من كل عام.

وأكدت في هذا السياق، أن المناسبة تأتي في ظل استمرار ما وصفته بالانتهاكات الممنهجة التي يتعرض لها الأسرى والمحتجزون الفلسطينيون داخل سجون الاحتلال.

وأضافت أن هذه الانتهاكات تشمل التعذيب النفسي والجسدي، والحرمان من العلاج والزيارة والغذاء، إلى جانب العزل الانفرادي وفرض ظروف احتجاز وصفتها بأنها “لا إنسانية” بحق آلاف الأسرى.

واعتبرت الحركة أن اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب يمثل فرصة لتسليط الضوء على ما وصفته بسياسة التعذيب التي تنتهجها الحكومة الإسرائيلية بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين.

كما أكّدت أن ذلك يشكل، وفق تعبيرها، انتهاكاً للقوانين والمواثيق الدولية.

ودعت حماس الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والإنسانية إلى اتخاذ خطوات جادة لوقف هذه الانتهاكات، والضغط على “الاحتلال” للإفراج عن الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين.

كما طالبت بالضغط للكشف عن مصير آلاف الفلسطينيين المحتجزين في سجون الاحتلال، والسماح لذويهم بزيارتهم، وتمكين المنظمات الحقوقية والإنسانية من الاطلاع على أوضاعهم.

ودعت الحركة المؤسسات الحقوقية والإنسانية إلى تحريك دعاوى أمام المحاكم الدولية ضد مسؤولي الاحتلال، على خلفية ما وصفته بجرائم التعذيب والانتهاكات المرتكبة بحق الأسرى الفلسطينيين، والعمل على محاسبتهم ومنع إفلاتهم من العقاب.

 

 

 

 

اشترك في قائمتنا البريدية

أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد مباشرة.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *